طارق بنرادي
أخبار محلية أخبار وطنية رياضة

الحكم الدولي و الأولمبي طارق بنرادي يلخص عصارة تجربته في مشروع للنهوض برياضة التايكوندو

روتز لاند نيوز

الحكم الدولي و الأولمبي طارق بنرادي واحد من الوجوه الرياضية المعروفة في رياضة التايكوندو،كممارس وكمدرب وكحكم دولي،استطاع بفضل اجتهاده وكده أن يصل إلى العالمية من خلال اختياره كأحسن حكم دولي سنة 2016،اليوم طارق بنرادي يضع بين أيدي العصب الجهوية لرياضة التايكوندو خلاصو وعصارة تجربته الميدانية من خلال مشروع متكامل هو رهن إشارة كل مهتم من أجل النهوض برياضة التايكوندو على المستوى الجهوي.

مقدمة :
” إن الشباب هو الثروة الحقيقية ويجب اعتباره كمحرك للتنمية وليس كعائق أمام تحقيقها.” (من خطاب صاحب الجلالة في افتتاح دورة البرلمان 2017).
اليوم ، تقوم جهة سوس -ماسة -درعة ، بأكملها بالتعبئة لجعل سياسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نموذجًا لكل الجهات الأخرى.
يمكننا الانضمام والانخراط في هذه التعبئة بخبرتنا لجميع الممارسين الرياضيين والمنخرطين من خلال تقديم عرض متنوع من الممارسات والخدمات بنظام عصري.
إن العصبة الجهوية لجهة سوس ماسة درعة التابعة للجامعة الملكية المغربية تحت لواء وزارة الشباب والرياضة ستكون سباقة للمشاركة والانخراط في مشروع التنمية الاجتماعية الرياضية التي تقوده السلطات المحلية لولاية جهة سوس ماسة – درعة.
نحن كممثلين في العصبة الجهوية وكذا التنسيقيات التابعة لها (الجمعيات المنضوية تحث لواءها ، جمعية الحكام ، جمعية المدربين و جمعية الممارسين )التابعين للجهة ، يجب على الجميع المشاركة في تنمية الرياضة بالجهة وخلق أنشطة محلية ودولية.

1-الأهداف

أ- بشكل عام
1- نشر رياضة التايكوندو في عموم الجهة.
2- تطوير الجانب الرياضي و الأخلاقي للممارسين و المدربين.
3- مكافحة عدم المساواة بجميع أنواعها ، والانقسامات بين جميع الجمعيات الرياضية.
4- تشجيع الأطفال على الولوج إلى الممارسة الرياضية ومتابعة الدراسة لمحاربة الهدر المدرسي والانحراف الإجتماعي.
5- العمل على تحقيق نهضة رياضية متكاملة.
6- تجسيد سياسة القرب و التعاون للنهوض بالجمعيات.
7- الاهتمام بجودة التدريب تماشيا مع المستجدات في علم التدريب و قوانين التايكوندو.
8- تخليق العمل الرياضي من خلال أنشطة ذات طابع جهوي وطني و دولي (التنسيق مع السلطات المحلية لخلق دوري دولي سنوي لجلب مشاركين من مختلف دول العالم و الرفع من مستوى التنافسية)
9- الانفتاح على المحيط الاجتماعي و التربوي و الثقافي الجهوي.
10- العمل على ربط شراكة بين الأكاديمية الإقليمية للتعليم لخلق نشاط رياضي ودعم المشاركات في الألعاب المدرسية.
11- الانفتاح على المحيط الخارجي (العصب الأخرى– جمعيات و عصب أجنبية) و تكوين شراكات معها من شأنها تبادل الخبرات و التجارب.
12- تأطير الممارسين الرياضيين ذوي الإحتياجات الخاصة وخلق ديناميكية ترفع من مستواهم لتمثيل جهة سوس-درعة- ماسة في الألعاب الدولية الرسمية.
13- تطبيق قانون التنمية الاقتصادية وتشجيع الانخراط في الضمان الاجتماعي لجميع المدربين وأصحاب القاعات الرياضية.
14- توفير الوقاية، وتعزيز التثقيف الصحي وتشجيع تطبيق التأمين الصحي وتعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية لحماية سلامة جميع المنخرطين والممارسين.
15- تعزيز وتنمية رياضة البيئة المستدامة.
16- إقامة دروس وندوات سنوية لتوعية الممارسين الرياضيين على مكافحة ومخاطر استعمال المنشطات، بتنسيق مع الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، ارتباطا بقانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة الذي صدر في 2017

ب- بشكل خاص
1- توحيد المنظومة التدريبية داخل العصبة الجهوية.
2- ضمان التكوين المستمر لأطر التدريب و التحكيم.
3- وضع آليات التشجيع للمبادرات الرائدة و المتميزة .
4- تفعيل البحث الرياضي الفعلي داخل الجهة (تكوين فريق عمل بحث يشتغل على المواضيع المعين معالجتها).
5- الاستفادة من الأطر الجهوية و حسن استثمارها.
6- ضبط و تحديد أساليب التدبير الإداري و المالي داخل العصبة الجهوية.
7- قيام العصبة الجهوية بالأعمال المنوطة بها (التسيير-التأطير-التكوين و البرمجة).
8- تفعيل هياكل العصبة الجهوية و تمكينها من وسائل العمل التقنية و المادية.
9- توفير كل المعدات و الأجهزة الإلكترونية داخل العصبة الضرورية لتنظيم أنشطة و منافسات عالية الجودة.
10- تفعيل القوانين و أجرأتها بكل عدل و إنصاف.
11- رصد دقيق لواقع الجمعيات و حل مشاكل المدربين و الممارسين.
12- اعتماد منهج جماعي تشاركي لتحديد الأهداف و البحث عن آليات العمل.
13- رصد الاختلالات و وضع خطط عمل لمعالجتها.

وللإشارة فالحكم الدولي طارق بنرادي يبلغ من العمر 43 سنة، هو أستاد للتربية البدنية بالسلك الإعدادي باكادير و رئيس جمعية النادي المركزي للتايكواندو بالحي المحمدي بأكادير، لاعب سابق بالمنتخب الوطني للبومسي ما بين 2003 و 2008، مدرب دولي حاصل على الحزام الأسود من الدرجة 6 ، حكم دولي و أولمبي، حكم دولي في صنف البومسي ، رئيس لجنة التحكيم وعضو اللجنة التقنية لعصبة سوس للتايكواندو، عضو جامعي سابق .

حقق مجموعة من الألقاب الجهوية والوطنية كممارس، منها ميدالية ذهبية في البطولة العالمية للتايكواندو صنف البومسي سنة 2003 بأكادير،  حصل سنة 2015 على جائزة أحسن حكم دولي، شارك في عدة بطولات عالمية كحكم، منها بطولة العالم الفرنكوفونية سنة 2007 بتونس ، وببطولة كأس البحر الابيض المتوسط بالمغرب سنة 2008، و ببطولة العالم للبومسي بكولومبيا سنة 2012، و ببطولة العالم للشبان بمصر سنة 2012، و بالجائزة الكبرى بمنشيستر إنجلترا سنة 2013، و بإقصائيات الألعاب الأولمبيية للشبان وبطولة العالم للشبان بالصين سنة 2014، كما شارك أيضا ببطولة العالم باراتايكواندو بموسكو سنة 2014 وروسيا، وفاز بجائزة أحسن حكم في البطولة وبالألعاب الأولمبية للبرازيل سنة 2016، وشارك أيضا في مجموعة من المعسكرات التدريبية الدولية خاصة بمصر وكوريا وموسكو، وغيرها من البطولات والمنتديات الدولية والعالمية وهو مقبل على دورة التحكيم الانعاشية بالفجيرة الإماراتية خلال سنة 2017.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *