أخبار محلية أخبار وطنية فن و ثقافة

بالصور..البرنامج الكامل للدورة الثانية للمهرجان الوطني للضحك “كوميك بنسليمان”

عافية صابر رئيسة التحرير

بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن، تنظم جمعية لاكوميدي للفن والثقافة الدورة الثانية للمهرجان الوطني للضحك (كوميك بنسليمان) تحت شعار “كيف ديما …. ضحكة وتبسيمة”.

 أنشطة متنوعة تبتدئ بحفل الافتتاح بمقر عمالة اقليم بنسليمان، يوم السبت 20 أبريل 2019، ابتداء من الساعة الرابعة مساء بمعرض اللوحات التشكيلية للفنانيين نور الدين العسري وليلى الخلفاوي ، مع وقفة اعتراف للمرحوم أحمد الزايدي و تكريم عمالقة المسرح والتلفزة والفكاهة عبد الاله عاجل ومصطفى الداسوكين ونعيمة المشرقي وعزيز داداس والمخرج السينمائي عبد الاله زيراط، كما سيتخلل الحفل فقرات كوميدية لوجوه كوميدية بصمت على علو كعبها في مجال الكوميديا في الساحة الوطنية، كالفنان الكوميدي سفيان نعوم، والكوميدي كحلوش، والرواد الثنائي التيقار ورائد الحلقة عبد الإله لمسيح.

وسيعرف صباح اليوم الموالي الأحد 21 أبريل 2019، قافلة لاكوميدي الإنسانية والاجتماعية بزيارات إنسانية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية ببنسليمان ، بالإضافة الى ليلة الافلام السينمائية بالمركز الثقافي أحمد الزايدي بجماعة الشراط  في الفترة المسائية. 

أما يوم الاثنين 22 أبريل 2019، فسيكون الموعد مع “ماستر كلاص” بمشاركة الفنانين: عبد الكبير الركاكنة و محمد الأثير مع حفل توقيع كتاب “بحال الضحك” للكاتب “حسن نرايس” بدار الثقافة بنسليمان .

يوم الثلاثاء 23 أبريل بدار الشباب ـ بنسليمان سيكون الموعد مع المسابقة النهائية للمؤهلين لمهرجان كوميك بنسليمان عن المدن التالية: زاكورة ـ خريبكة ـ الدار البيضاء ـ أكادير ـ بن أحمد ـ بوسكورة ـ بوزنيقة ـ سطات و بنسليمان ، وتضم لجنة التحكيم السادة والسيدات : عبد المجيد مشفق وزهور السليماني وكاميليا موجود وجواد السايح وبوشعيب الحمراوي وسلوى الجوهري.

يوم الأربعاء 24 أبريل 2019، ستحط القافلة السينمائية بمؤسسة للا أمينة إبتداءا من الساعة الثانية بعد الزوال، كما سيلتقي جمهور مدينة بنسليمان إبتداءا من الساعة السادسة مساءا مع ليلة الاعتراف بإحدى عشرة (11) شخصية سليمانية سيتم تكريمها إعترافا وتقديرا من إدارة المهرجان لكل الجهود التي بذلها المكرمون والمكرمات في تنمية مدينة بنسليمان كل من موقعه .

كما سيكون لساكنة المدينة موعد مع عروض فكاهية بالهواء الطلق مع أبرز رواد الحلقة في عروض لفن الحلقة بالساحة المتواجدة أمام ثانوية الحسن الثاني ـ ببنسليمان، يوم الخميس 25 أبريل 2019، وبمشاركة : “لمسيح” و”مصطفى الزموري” و”الكريمي” و”سعيد هروان”.

فيما ستحط مسرحية “سبعة رجال” الرحال بفضاء ساحة دار الثقافة التلال بالجماعة الترابية المنصورية، حيث سيلتقي جمهور المنصورية مع أبرز نجوم الفكاهة والكوميديا الهادفة من خلال العرض 42 لمسرحية : “سبعة رجال” للمخرج “الشرقي سروتي”، يوم الجمعة 26 أبريل 2019 إبتداءا من الساعة الثامنة مساءا.

يوم السبت 27 أبريل 2019، إبتداءا من الساعة الثامنة مساءا، سيعيش الجمهور السليماني مع فعاليات السهرة الفنية الكبرى بساحة 16 نونبر ـ الشلال، بمشاركة الفنانين : “موس ماهر” و”حميد المرضي” و “سعيد الخريبكي” و “نجوم زريقا” . والوجوه الكوميدية : “جواج” و”صويلح” و “فتيح” و”لمخنتر”، كما سيفتح المجال للطاقات الشابة الفائزة بمسابقة كوميك بنسليمان في فقرة خاصة بهم ضمن مواد السهرة، أما تقديم وتنشيط هذه السهرة فسيكون مع الإعلامية : “مها الشرايبي” و”هشام مسرار” و”الشرقي سروتي” .

فيما سيسدل الستار عن فعاليات هذه الدورة من مهرجان “كوميك بنسليمان” يوم الاحد 28 أبريل 2019، بمباراة إستعراضية في كرة القدم بالملعب البلدي لجماعة المنصورية، حيث تجمع هذه المباراة بين فريق “قدماء لاعبي الجيش الملكي”، و”فريق الفنانين”، بالإضافة الى فريق الجمعية الرياضية المنصورية .

كما تجدر الاشارة إلى أن هذا المهرجان ينظم من 20 الى 28 أبريل 2019، بتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة وعمالة إقليم بنسليمان والمجلس الاقليمي ببنسليمان وجماعة بنسليمان وجماعتي الشراط والمنصورية. وبتنسيق مع مجموعة من الشركاء والمؤسسات العمومية والخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *