أخبار وطنية فن و ثقافة

بلاغ حول اللقاء المشترك بين وزير الثقافة والاتصال ووفد عن المكتب الوطني للاتحاد المغربي لمهن الدراما حول الدعم المسرحي للموسم 2019

روتز لاند نيوز
استقبل السيد وزير الثقافة والاتصال الدكتور محمد الأعرج، بمقر وزارة الثقافة، يوم الجمعة 31 ماي 2019 وفدا عن المكتب الوطني للاتحاد المغربي لمهن الدراما، مكونا من الفنانين عبد الكبير الركاكنة رئيس الاتحاد، أنور الجندي رئيس المجلس الوطني، عمر الجدلي المنسق الإداري لأشغال الاتحاد، عبد المجيد شكير الكاتب العام لغرفة الفرق المسرحية المحترفة، وذلك استجابة لطلب الاتحاد وتجاوبا مع ملاحظات البيان العام الذي أصدره بتاريخ 11 ماي 2019 حول نتائج الدعم المسرحي للموسم الحالي، وفي بداية اللقاء عبر ممثلو الاتحاد للسيد الوزير عن شكرهم وامتنانهم بخصوص رفع سقف الدعم المسرحي تجاوبا مع نبض الساحة المسرحية وتفاعلا مع ملتمس لجنة الدعم حول تخصيص رصيد إضافي بعث عن ارتياح الفرق المسرحية المدعمة وأعاد الأمل في موسم مسرحي طبيعي، ملتمسين أن يكون المبلغ المرصود هذه السنة هو عتبة الحد الأدنى للاستمرار في التفاوض من أجل رصيد يليق بتنوع وغنى المسرح المغربي ويعكس طموحات المسرحيين المغاربة.
ومتابعة من الاتحاد لنتائج الدعم المسرحي وتداعياتها المختلفة قدم الوفد مذكرة اقتراحية تضمنت ملاحظات واقتراحات هامة، تفاعل معها السيد الوزير بشكل إيجابيي مسجلا كل المؤاخذات والملاحظات، التي تضمنها البيان والمذكرة معا، باهتمام ومسؤولية، كما أبان السيد الوزير عن استعداده للتشاور والتشارك مع الاتحاد من أجل تقويم عمليات الدعم الحالي وبلورة تصور جديد له في المواسم المقبلة. وفي ذات الإطار انعقد يوم الثلاثاء 04 يونيو 2019، بمقر مديرية الفنون، اجتماع موسع بين الاتحاد المغربي لمهن الدراما، والسيد مدير الفنون والأطر الإدارية المسؤولة عن قسم المسرح، تم خلاله بسط وشرح مضامين المذكرة الاقتراحية ومناقشة الملاحظات المسجلة حول نتائج الدعم.
وإذ يسجل الاتحاد، بارتياح شديد، تجاوب السيد الوزير والسيد مدير الفنون والقائمين على قسم المسرح مع مطالب ومقترحات الاتحاد بخصوص الدعم المسرحي للموسم 2019، ويثمن استعداد الوزارة لتطوير هذه المنظومة وتقييمها وتصحيح عثراتها، فإنه يقدم للرأي العام المسرحي خلاصات الاجتماعين معا كما يلي :
– ضرورة تنظيم يوم دراسي حول الدعم المسرحي تشرف عليه مديرية الفنون، بعد تكوين لجان مشتركة لتقديم التصورات والمشاريع المقترحة لتعديل دفتر التحملات الحالي.
– الإعلان عن طلب المشاريع للاستفادة من دعم الجولات بنفس الشروط والمعايير المحددة في دفتر التحملات، وذلك بعد عيد الفطر مباشرة.
– تقديم قسم المسرح لأجوبة كتابية حول الملاحظات التي سجلها الاتحاد على نتائج الدعم وعبر عنها في المذكرة وفي البيان.
– تجاوب الإدارة مع طلب الاتحاد بخصوص تمديد أجل معاينة عروض الإنتاج والترويج والتوطين المسرحي إلى شهر شتنبر، بعدما كان قد حدد في 22 يوليوز 2019.
– الشروع في تقديم الأجوبة والتعليلات للفرق المسرحية التي لم تستفد من الدعم، والتي كاتبت الوزارة في الموضوع، بعد أول اجتماع للجنة الدعم مباشرة.
– تسجيل تحفظ الاتحاد حول عبارة ” إن المشاريع غير المستفيدة لا ترقى إلى مستوى الأعمال المدعمة…” التي تضمنها البلاغ الثاني حول نتائج أشغال لجنة الدعم، وتفهم الإدارة انزياح التعبير عن اللياقة المفروض توفرها في خطاب اللجنة المحترمة.
وختاما يهيب الاتحاد المغربي لمهن الدراما بكل الفرق المسرحية المنتمية لغرفة الفرق المسرحية المحترفة المنضوية تحت لوائه، وبكل منخرطيه وفروعه الجهوية والإقليمية تعبئة الجهود وتوحيد الرؤى للتعاطي مع منظومة الدعم المسرحي بنظرة إصلاحية وبأفق واعد ينتصر للإبداع والتنافسية الشريفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *