أخبار وطنية صحة

وزارة الصحة تنشئ وحدة التنسيق الوطنية واللجنة الفنية لمراقبة مقاومة مضادات الميكروبات

روتز لاند نيوز / و.م.ع

أعلنت وزارة الصحة عن إحداث وحدة تنسيق وطنية لمراقبة مقاومة مضادات الميكروبات على مستوى مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، إلى جانب إنشاء لجنة فنية لمراقبة مقاومة مضادات الميكروبات.

وذكر بلاغ للوزارة اليوم الثلاثاء، أن هذه الإجراءات، تندرج في إطار النظام الوطني الذي أطلقته لرصد مقاومة مضادات الميكروبات، نظرا لأهمية رصدها على المستوى الوطني بغية تقييمها وتحليلها لتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

كما تندرج هذه الإجراءات، وفق البلاغ، في سياق تنفيذ مخطط الصحة 2025، وتفعيل الشراكة بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية المتعلقة بتعزيز إجراءات التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات بهدف تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وأضاف أن الوزارة، وعيا منها بالتهديدات التي تشكلها مقاومة مضادات الميكروبات على الصحة العامة، والتي تهدد القدرة على معالجة الأمراض السارية، بادرت إلى وضع خطة عمل لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، لضمان الوقاية من الأمراض المعدية، واستمرار نجاعة العلاج، وبالتالي الحد من الوفيات باستعمال أدوية فعالة وآمنة ومضمونة.

وترتكز هذه الخطة على عدة محاور، أهمها تعزيز مهارات وخبرات مهنيي الصحة في مجال الرصد والبحث، وتعزيز آليات الحكامة لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات.

وتتمحور هذه الخطة أيضا حول تقليص نسبة حدوث الالتهابات وذلك عن طريق الوقاية والسيطرة على مسبباتها، وتحسين الوعي والخبرة بخصوص مقاومة مضادات الميكروبات، إضافة إلى ترشيد استعمال المضادات الحيوية عند الإنسان.

يذكر أن مضادات الميكروبات، حسب تعريف منظمة الصحة العالمية، هي مضادات الكائنات المجهرية (مثل الجراثيم والفطريات والفيروسات والطفيليات)، وتتمثل في المضادات الحيوية ومضادات الفطريات ومضادات الفيروسات ومضادات الملاريا ومضادات الديدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *